Google Plus

رأي الإسلام في الحب



بسم الله و الصلاة والسلام على رسول الله أما بعد.
الحمد لله الذي فطرني على الإسلام و فتح عيوني على حروف القرآن و هداني إلى خدمته

اعلم-وفقني الله تعالى وإياك لما يحب ويرضى ’’
ان الحب جائز في الاسلام بشروط سنذكرها وقد دلت على ذلك السنة الصحيحة ومن الادلة

1-قوله رسول الله صلى الله عليه وسلم ((لم ير للمتحابين مثل النكاح))
فدل ذلك على  جواز الحب ولكن بشوط التي سوف ننقلها بعد ذكر الأدلة والله المستعان.

2- كان مغيث يمشي خلف زوجته بعد فراقها له وقد صارت محرمة عليه ودموعه تسيل على  خديه فقال النبي صلى الله عليه وسلم
((يا عباس الا تعجب من حب مغيث بريرة ومن بغض بريرة مغيثا))
 ثم قال لها: ((لو راجعته)) فقالت اتامرني؟
فقال: صلى الله عليه وسلم ((انما انا شافع)) فقالت: لا حاجة لي فيه.
[حديث صحيح أخرجه البخاري في صحيحه(9/408) ].

3-شكا إلى النبي صلى الله عليه وسلم رجل أن امرأته لا ترد يد لامس! فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((طلقها)) .
فقال:إني أخاف أن تتبعها نفسي. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((استمتع بها)). 
[قد اختلف فيه وقال بعضهم: إن الحديث صحيح، وقال البعض الآخر لا يصح، قال النسائي :هذا الحديث غير ثابت]

وقد اختلف العلماء في تفسير هذا الحديث والمراد منه على النحو الآتي:

الفريق الأول: قال ابن قتيبة : إنما أراد أنها سخية لا تمنع سائلاً، وحكاه النسائي فى سننه عن بعضهم فقال وقيل :سخية تعطي.
ورد هذا بأنه لو كان المراد لقال: لا ترد يد ملتمس.

الفريق الثاني: وهو الأقرب إلى الصواب إن شاء الله.
قيل: إن المراد أن سجيتها لا ترد يد لامس، لا أن المراد أن هذا وقع منها وأنها تفعل الفاحشة، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم بفراقها، فلما ذكر أنه يخبها أباح له البقاء معها لأن محبته لها محققة، ووقوع الفاحشة منها متوهم فلا يصار إلى الضرر العاجل لتوهم الآجل، والله سبحانه وتعالى أعلم.
راجع: تفسير ابن كثير[54/5](وروضة المحبين)[ص/130]لابن القيم-رحمه الله- .

ومن خلال الادلة السابقة يتبين ان الحب يجوز في الاسلام بين الرجل والمراة الاجنبية ولكن بشروط منها:

1-ان يكون خاليا من المخالفات الشرعية مثل التقبيل، والمفاخذة.. إلخ،
لأنها في هذه الحالة مازالت لا تحل له ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((لان يطعن في راس احدكم بمخيط من حديد خير له ان يمس امراة لا تحل له )).[حديث صحيح أخرجه الطبراني في -الكبير-].

2-الا يسلم عليها (المصافحة) لأن المصافحة بالاسلام لا تجوز بين الرجل والمرأة الاجنبية.
من الأدلة على عدم مشرعية المصافحة للأجنبية: قوله صلى الله عليه وسلم :((إني لا أصافح النساء، إنما قولي لمئة امرأة كقولي واحدة)).[أخرجه النسائي](149/7).

3-الا يلهي هذا الحب عن ذكر الله تعالى وعن الحب الاكبر هو حبنا لله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم.

4- من الافضل ان يكون المحب ممن يستطيع كبح جوارحه ونفسه ولذلك يقول الامام القيم رحمه الله (انما الكلام في العشق العفيف من الرجل الظريف الذي يابى له دينه وعفته ومروءته ان يفسد ما بينه وبين الله تعالى).

5-الا يتعرض للمحبوبة بذكر اسمها في جماعة من الناس ولذلك يقول العلامة ابن القيم :فعليه كتمان ذلك والا يفشيه الى الخلق ولا يتشبب بمحبوبته ويهتكه بين الناس.

6-عدم استخدام طرق شركية للوصول الى المحبوبة ويقول ابن القيم :فان استعانة العاشق على وصل معشوقه بشيطان من الحب - اما بسحر او استخدام نحو ذلك - ضم الى الشرك والظلم والكفر والسحر.

7-ان يكون هذا الحب عفيفا كما نص على ذلك ابن القيم رحمه الله تعالى: ولا يحاول الخلو بها لقوله صلى الله عليه وسلم: ((ولا يخلون رجل بامرأة فان ثالثهما الشيطان)).[حديث صحيح أخرجه الترمزي فى سننه(384/6)].

 وقال ميمون دعني عمر فقال :اني اوصيك بوصية فاحفظها: اياك ان تخلو بامرأة غير ذات محرم وان حدثتك نفسك ان تعلمها القرأن.

وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم: ((ألا لا يبيتن رجل عند امرأة ثيب إلا أن يكون ناكحاً أو ذا محرم)).[حديث صحيح أخرجه مسلم في(صحيحه)[171/4].

ولذلك يقول ابن القيم الجوزية رحمه الله تعالى:
ونحن لا ننكر فساد العشق الذي متعلقه فعل الفاحشة بالمعشوق، وإنما الكلام في العشق العفيف، من الرجل الظريف، الذي يأبى له دينه وعفته ومروءته أن يفسد ما بينه وبين الله وما بينه وبين معشوقه بالحرام، وهذا عشق السلف الكرام والأئمة الأعلام.

نماذج من عشق السلف الكرام والائمة الاعلام

1-كما يقول العلامة ابن القيم : فهذا عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود احد الفقهاء السبعة عشق امرأة حتى اشتهر امره ولم ينكر عليه وعد ظالما من لامه شعره ومن شعره:

كنت الهوى حتى اضر بك الكتم ولامك اقوام ولومهم ظلم
فنم عليك الكاشحون وقبلهم عليك الهوى قد نم لو ينفع الكتم
فأصبحت كالهندي اذا مات حسرة على اثر هند او كمن شفه سقم

2-وهذاعمر بن عبد العزيز وعشقه لجارية فاطمة بن عبد الملك وكانت جارية بارعة الجمال وكان معجبا بها وكان يطلبها من امرأته ويحرص على ان تهبها له فتأبى ولم تزل الجارية في نقس العمر فلما استخلف امرت فاطمة بالجارية فاصلحت وكانت مثلا في حسنها وجمالها. والقصة كاملة عند العلامة ابن القيم في ((الداء والدواء))

3-وهذا ابو بكر محمد بن داود الظاهري العالم المشهور ومن اكابر العلماء وعشقه مشهور.

قلت هؤلاء الائمة قد احبوا ولكن من منا مثلهم ؟؟اما الان فان الحب اصبح حبا جنسيا الاما رحم الله وحبا لاغراض لا يعلمها الا الله حتى المرأة لتتزوج الرجل الكهل العجوز لتنال الثراء والمنصب ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
انظر ((الداء والدواء))[ص/248].

أما ما نقله ابن الجوزية من أن ابن عباس كان يستعيذ من العشق، فذلك حينما رأى هذا العاشق قد غلب عليه عشقه ونسي ربه فهذا هو المذموم. انظر ((الداء والدواء))[ص/240].


وختاماً: ,إن اصبت فمن الله وان اخطات فمن نفسي والشيطان’’

بقلم وريشة:

العماد

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More